U3F1ZWV6ZTM4ODgzODU5ODk4OTA5X0ZyZWUyNDUzMTMwMTE0NTA5NA==

اللقاءات الأولى بالتلاميذ بداية الموسم الدراسي.

 

اللقاءات الأولى بالتلاميذ بداية الموسم الدراسي.

اللقاءات الأولى بالتلاميذ بداية الموسم الدراسي.
اللقاءات الأولى بالتلاميذ بداية الموسم الدراسي.


لتكون  الانطلاقة ناجحة لابد من منح اللقاءات الأولى بالمتعلمات والمتعلمين  في بداية الموسم الدراسي ما تستحقه من الاهتمام..فهذه اللقاءات/ الحصص  الأولى تكون حاسمة في رسم معالم تلك العلاقة التربوية بين الطرفين : المدرس والمتعلمون...

كثير من المدرسين والمدرسات لا يدركون أهمية هذه اللقاءات ولا يعيرونها ما يلزم من الاهتمام ..لا يكفي أن يسرد المدرس عليهم قواعد للانضباط والدعوة للامتثال لها أو يصوغها بمعيتهم  في شكل ما يسميه " تعاقدا بيداغوجيا " يعتقد أنه سيكون عصا سحرية يتم تسخيرها لفرض الجدية والمواظبة والالتزام على امتداد السنة الدراسية.


إن اللقاءات الأولى لقاءات توجيهية تربوية وإنسانية يعمل من خلالها  المدرس على " تذويب الثلوج " وذلك بإزاحة كل أشكال القلق والتوجس وغياب الثقة بالنفس وسلوك منحى الود واللطف والتوجيه  مع إبداء الحزم اللازم بدل سلوك مسلك الصرامة والشدة أو التراخي والتساهل المفرط الذي يقود إلى الانفلات والعجز عن ضبط وتدبير القسم.


وإذا كان المدرسون والمدرسات يقومون في بداية الموسم الدراسي بتشخيص المكتسبات القبلية للمتعلمين والمتعلمات فإن هؤلاء أيضا يقومون بتشخيص ورصد كفاءة ومهارات المدرسين والمدرسات من خلال حديثهم وهندامهم وطريقة تواصلهم وسلوكهم التي تجعلهم يبنون عليها أحكامهم وتصوراتهم لشخصية  المدرس وطريقة التعامل معه ومع حصصه الدراسية.


تدبير القسم بكفاءة يحتاج إلى مجموعة من الكفايات  والمواصفات أهمها أن يستشعر التلاميذ صدق عاطفتك تجاههم وحرصك على احترام مبدإ التكافؤ بينهم وأنك ترغب في نجاحهم وتخشى عليهم من الضياع وخسارة مستقبلهم..تفعل كل ذلك بصدق واجتهاد وإخلاص فهم يدركون بحدسهم مدى صدقك وجديتك فيقدرونك ويحبونك.


يعمد بعض التلاميذ ممن يفتقرون إلى النضج الكافي أحيانا في بداية العام الدراسي إلى قياس حجم قدرتك على ضبط انفعالاتك  وردود أفعالك وطريقة تدبيرك بما يثيرونه من أفعال قد تخل بقواعد الانضباط .

يحدث ذلك كثيرا مع تلاميذ في سن المراهقة وهو ما يتطلب عدم الانسياق مع هذا التصرف باعتماد العنف اللفظي أو المادي حلا لمواجهته ،بل يستوجب التعامل معه بطريقة إيجابية تقلل من حجم ذلك التصرف - وليس معنى ذلك تجاهله أو التغاضي عنه -  يتم من خلالها تمرير قيم ورسائل تربوية تعكس شخصية المدرس ، وغالبا ما يكون المدرس بكفاءته وحسن تدبيره هو الرابح الأكبر.

ليس في ذلك كما يرى بعض المدرسين إهانة له وتبخيسا لرسالته التربوية فيغضب لذلك ويتأسى ويلعن مهنته ويلعن اليوم الذي قرر فيه امتهانها وقد يخطئ التصرف نتيجة انفعاله فيتخذ مواقف غير سليمة أو يقبل على سلوك متسرع قد يؤثر على علاقته بتلاميذه أو على أدائه التربوي ومساره المهني..فرسالتي كمدرس هي أن أدرس وأعلم وأربي وأقوم سلوك تلامذتي وأعمل على تعديله وإصلاحه كلما بدا فيه خلل أواعوجاج.

إن مهنة التربية والتعليم مهنة تحد لتلك الإكراهات التي تصادفك في عملك واشتغالك اليومي كمدرس ومرب ولتلك التعثرات والصعوبات في السلوك والتحصيل الدراسي الحاصلة لدى بعض المتعلمين لدفعهم وتحفيزهم على تجاوزها بالوسائل  والطرق التربوية الفعالة وبالحس الإنساني الداعم لها..وهي عملية تعلم متواصل من خلال التأمل في الممارسة ونقدها وتطويرها عبر التكوين والتكوين المستمر.


إن التدريس يمكن اعتباره فنا، فهو يستند إلى تلك الخصائص الشخصية والذهنية للمدرس ليخلق انطلاقا من المعارف المتوفرة والطرق البيداغوجية والتجربة والخبرة المكتسبة أشياء جديدة تمنح المدرس تميزه وفرادته وتترك بصمة خاصة  تنطبع على أدائه المهني وعلى علاقته بالمتعلمين فتتحقق بسلاسة الكفايات والأهداف المرسومة للعملية التعليمية بل تتجاوزها لتترك أثرا إنسانيا جميلا في نفوس المتعلمين والمتعلمات.


يستحيل إذن إتقان هذه المهنة والنجاح فيها وتحقيق رسالتها إذا لم يتوفر المدرس على ما يلزم من المعارف والخيال الإبداعي والحس الإنساني فالتدريس ليس نقلا للمعارف فقط ، إنه  ممارسة تربوية يتقاطع فيها ما هو معرفي أكاديمي وما هو فني إبداعي إنساني ينبثق من الخصائص الشخصية والإنسانية للمدرس.

اللقاءات الأولى بالتلاميذ بداية الموسم الدراسي.


اقرأ أيضا :


حصري دون عناء البحث روائز التقويم التشخيصي النسخ الرسمية جميع المستويات عربية + فرنسية :
1⃣ روائز المستوى الأول : 

2⃣ روائز المستوى الثاني : 

3⃣ روائز المستوى الثالث : 
4️⃣ روائز المستوى الرابع :

5️⃣ روائز المستوى الخامس : 

6️⃣ روائز المستوى السادس : 

🔥🔥حصري دون عناء البحث تجميعة لشبكات تفريغ نتائج التقويم التشخيصي جميع المواد جميع المستويات عرببة + فرنسية قابلة للتعديل بصيغة word 🔥🔥 
1⃣ شبكات المستوى الأول :

2⃣ شبكات المستوى الثاني :

3⃣ شبكات المستوى الثالث :

4️⃣ شبكات المستوى الرابع : 

5️⃣ شبكات المستوى الخامس :

6️⃣ شبكات المستوى السادس :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة