U3F1ZWV6ZTM4ODgzODU5ODk4OTA5X0ZyZWUyNDUzMTMwMTE0NTA5NA==

دليل المفيد في الرياضيات للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي طبعة شتنبر 2019



 دليل المفيد في الرياضيات للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي طبعة شتنبر 2019


دليل المفيد في الرياضيات للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي طبعة شتنبر 2019
 دليل المفيد في الرياضيات للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي طبعة شتنبر 2019


مـراحـل درس الرياضيات وفق المنهاج المنقح:

يمر تعليم وتعلم الرياضيات تبعا للإطار المنهجي المعتمد لتصريف المقاربة بالكفايات، حيث يتم بناء المفاهيم الرياضياتية وإرساؤها عبر الأنشطة التعلمية وفق المراحل الآتية :


  • أنشطة البنـاء

هي مجموعة من الأنشطة يعود فيها الدور الأساسي في اكتساب المعرفة للمتعلم/المتعلمة بالدرجة الأولى، وتتكون من مجموعة من الوضعيات الهدف منها بناء المفهوم أ والمهارة أو التقنية.

 ويتم هذا البناء من خلال مختلف الحلول التي يتوصل إليها المتعلمون وتنجز هذه الأنشطة بشكل تدريجي تبعا لأهميتها ودرجة إسهامها في تحقيق الكفاية.


  • أنشطة الترييض

يعود الدور الرئيسي فيها للمتعلم/المتعلمة، إذ تعتبر أنشطة هذه المرحلة مناسبة لاستثامر وتوظيف ما اكتسبه المتعلم/المتعلمة في المرحلة السابقة،كما يمكن أن يكون للأنشطة الترييضية امتدادات واستخدامات علمية تتجلى في استثامرها في الحياة اليومية وفي الأنشطة المندمجة.


  • أنشطة التقويم

يندرج هذا التقويم كمرحلة قامئة بذاتها ضمن سريورة درس الرياضيات. ويبقى الهدف الرئيسي منها تحسني تعليم وتعلم الرياضيات، عبر تحديد الفارق بين ما تم تسطيره من أهداف تعلمية وما تم اكتسابه بالفعل عند نهاية الدرس من خلال المنجزات الكتابية على الألواح أو الكراسة أو في دفتر المتعلم/المتعلمة.


  • أنشطة الدعم والمعالجة والتركيز

تقدم هذه الأنشطة خلال الحصة الخامسة من كل أسبوع تربوي لدعم :

- درس واحد خلال الوحدات 1-2-3-4

- درسين متتابعين خلال الوحدتين 5-6

وتستهدف بالأساس المتعلمني الذين لديهم تعرثات في اكتساب المفاهيم الرياضياتية المروجة خلال الحصص السابقة تحقيقا لمبدأ الإنصاف، وترتكز على نتائج التقويم وعلى معرفة الأستاذ/الأستاذة بالمتعلم خلال تتبع عمله أثناء حصص البناء والترييض، حيث تتم برمجتها بعد الوقوف على التعرثات عبر تحليل دقيق للأخطاء المتكررة في الإنجازات وبعد تفييء المتعلمني والمتعلامت حسب نوع تعرثاتهم.


  • تدبير أنشطة الأسبوع الخامس من كل وحدة :


يخصص الأسبوع الخامس من كل وحدة لأنشطة التقويم والدعم والتوليف، والتي تستهدف دعم مكتسبات المتعلم/المتعلمة من الحصص السابقة تحقيقا لمبدأ الإنصاف، وترتكز على نتائج التقويم وعلى معرفة الأستاذ/الأستاذة بالمتعلم/المتعلمة.

 حيث تتم برمجتها بعد الوقوف على تعرثاته عبر تحليل دقيق للأخطاء المتكررة في الإنجازات ورصد النجاحات باعتبارها نقط قوة ميكن الارتكاز عليها لبناء باقي الأنشطة.

وتكتسي هذه الأنشطة أهمية كبرية بالنسبة للمتعلم/المتعلمة، إذ متكنه من الإحساس بتحقيق النجاح لنفسه مع الشعور بالانتامء لجامعة القسم، وفي هذا السياق تلعب كتيبات التامرين والموارد الرقمية دورا أساسيا وفعالا.


  • تدبريأسابيع التقويم والدعم والتوليف

تتخلل السنة الدراسية 6 أسابيع للتقويم والدعم والتوليف يأيت كل واحد منها بعد 4 أسابيع من الدراسة الفعلية أي بعد 4 دروس في الوحدات (1) ،(2) ،(3) ،(4 ،(وبعد 8 دروس في الوحدتني (5 (و(6 (إضافة إلى أسبوعني آخرين للدعم وهام أسبوع دعم نهاية الأسدوس الأول وأسبوع دعم نهاية الأسدوس الثان.


  • معالجة الصعوبات والتعرثات والأخطاء التي يكشف عنها التقويم التكويني ؛
  • تغطية مخلفات الدروس السابقة ومتابعة الدروس اللاحقة في ظروف مواتية.
  •  تقريب مستويات المتعلمني والمتعلامت الذي تحكمه الفوارق الطبيعية بينهم في سرعة الفهم والاستيعاب لضامن متابعة تحصيلاتهم.
  •  إغناء مكتسبات المتعلمني والمتعلامت المتمكنني الذين مل تعترضهم أية صعوبات
  •  تنمية وتعزيز قدرات المتعلمني والمتعلامت على العمل المستقل الذي يعتبر الغاية المثلى لكل تعلم.



للمزيد من التفاصيل يمكنكم تحميل دليل الأستاذ لمرجع  المفيد في الرياضيات المستوى الرابع منقح



 دليل المفيد في الرياضيات للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي طبعة شتنبر 2019


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة