U3F1ZWV6ZTM4ODgzODU5ODk4OTA5X0ZyZWUyNDUzMTMwMTE0NTA5NA==

تحميل دليل الأستاذ التجديد في النشاط العلمي المستوى السادس منقح

 

تحميل دليل الأستاذ التجديد في النشاط العلمي المستوى السادس منقح


.هيكلة تقديم درس النشاط العلمي 


ينجز الدرس في أربعة عمليات مترابطة هي :

1 - أتساءل وأفترض؛

2 - أختبر فرضياتي؛

3 - أستخلص؛

4 - أطبق وأستثمر.

وتجدر الإشارة إلى انفتاح هذه الدروس التعلمية على التفاعل والتكامل بين مادة النشاط العلمي ومختلف المواد

الدراسية، كالرياضيات واللغة العربية والتربية الفنية... بهدف تحقيق الأهداف المعرفية والمهارية والسلوكية، التي

تساهم في إكساب المتعلم الكفايات العرضانية.

وقد عنون كل درس بعنوان يعبر عن طبيعة الأنشطة التي ستنجز، والوضعية المشكلة التي ستحل، كما وردت صياغته في البرنامج المعتمد من لدن وزارة التربية الوطنية، لأنها تساعد على إدماج المتعلم والمتعلمة في سيرورة تعلمية ذاتية.


وفيما يلي إجمال لما تهدف إليه كل عملية من هذه العمليات الأربع:

  • أتساءل وأفترض :

هي عملية تتضمن وضعيات مختلفة، يتم خاللها حث المتعلم والمتعلمة على مالحظة رسوم وصور ومشاهد اختيرت بشكل دقيق، لتعبر عن وضعية- مشكلة، تثير فضولهما، وتدفع بهما إلى التفكير فيها، أو قد تكشف عن تمثالتهما التي تعتبرعنصرا أساسيا في تعلمهما.


  • أختبر فرضياتي:

وهي عملية تشتمل على جملة من الأنشطة تهدف إلى التركيز على التعلمات الأساس، التي يتمركز حولها الدرس، ويتم ذلك باعتماد إحدى الوسيلتين التاليتين أو هما معا


  • أستخلص:

تهدف هذه العملية إلى تأكيد وترسيخ أهم االستنتاجات) العناصر والمبادئ والعالقات والقواعد إلخ...( التي تم استخالصها في العمليتين السابقتين، والتي تعتبر تعلما جديدا، واستنتاجات هامة بالنسبة لمادة النشاط العلمي، توجه سلوك المتعلم والمتعلمة، وتسهم في تنمية قدراتها. ويتم بناء الحصيلة انطالقا من أسئلة إرشادية، يوجهها الأستاذ اعتمادا على المفردات المفاهيم، التي تم ترويجها خالل مختلف الأنشطة السابقة.


  •  أطبق وأستثمر:

ضمانا لتبين مدى مسايرة المتعلم والمتعلمة، وحدوث التعلمات المطلوبة لديهما من ناحية، وإسهاما في بناء سلوكيات إيجابية من ناحية أخرى لبناء مواقف وقيم، فقد تم تذييل كل درس باستثمار يهدف إلى تقويم وتقوية التعلمات، ودعم التعلم الذاتي من جهة، واالنفتاح على المكونات الثقافية للهوية المغربية، وعلى المحيط العالمي من جهة أخرى، وقد اتخذت أنشطة االستثمار عدة أنماط.


كانت هذه مقدمة لبرنامج تدريس النشاط العلمي وفق آخر المستجدات، إليكم الدليل المنهجي للأستاذ التجديد في النشاط العلمي المستوى السادس منقح


للتحميل اضGط.عال.ص.ورة


 تحميل دليل الأستاذ التجديد في النشاط العلمي المستوى السادس منقح

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة